التحول الرقمي

‫الحلول الرقمية، رافعة لخلق القيمة في صلب استراتيجية‬ المجموعة

في مواجهة تحديات العالم الذي يتطور باستمرار من خلال التقنيات الجديدة، تشكل الحلول الرقمية داخل مجموعة OCP فرصة استراتيجية هامة لخلق القيمة وكذا تطوير النظام الإيكولوجي.
في هذا الإطار وتماشيا مع طموحات الرائد الوطني والدولي، إلتحقت مجموعة OCP بمسار الرقمنة من خلال تنفيذ مخطط التحول الرقمي الذي يغطي سلسلة الإنتاج بأكملها وكذا وظائفها الشاملة : الصناعة 4‪.‬0، تدبير الأداء، سلسلة التموين المندمجة، الخدمات الجديدة للزبائن والفلاحين، تجربة المتعاون الجديدة، إلخ … العديد من الأمثلة عن المبادرات الاستراتيجية للتحول الرقمي

 

‫أساليب تفكير وطرق جديدة للاشتغال بكل مرونة‬

 أولا وقبل كل شيء، ومن أجل ترسيخ الحلول الرقمية بشكل مستدام في جينات كل شخص، عملت المجموعة على اعتماد عقلية جديدة تشمل طرق اشتغال مبتكرة ومرنة، اتخاذ القرارات على أساس البيانات ونهجا يرتكز على "العنصر البشري" والذكاء الجماعي، كما يعمل على تنمية المهارات الرقمية اللازمة لتطوير المجموعة وتنمية نظامها الإيكولوجي.
 

Un nouveau mindset
 

المهارات والبنيات التحتية، أساليب دعم التحول الرقمي للمجموعة ونظامها الإيكولوجي

‫من أجل ‬منح أقصى قدر من القيمة، وضعت المجموعة وحدات رقمية بأداء مرن، تعزز التعاون وتبادل الأفكار، تتطلب مهارات جديدة، مثل المصممين في تجربة المستخدم (UX)، المشرفين المرنين، خبراء البيانات … حيث يتم استخدام مبادئ وأساليب محددة، مثل لوحات الإدارة البصرية من أجل تحسين التعاون واتخاذ القرارات بكل شفافية. من جهة أخرى، تم وضع مختبر رقمي كذلك من أجل مساعدة المتعاونين على مواكبة التقنيات الحديثة ودعم الابتكار الرقمي داخليا وخارجيا. تستند هذه الجهود على شراكة استراتيجية مع IBM، كمحفز للتحول الرقمي للمجموعة واستثمار هذه الخبرة لتطوير النظام الإيكولوجي. يقدم هذا المشروع المشترك الذي أطلق عليه اسم Teal Technology Services، للمجموعة خدمات متنوعة من أجل وضع المفاهيم والتصاميم، التنفيذ، التشغيل والصيانة.

Des compétences et des structures
 

شراكة وثيقة مع جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية

‫تعمل مجموعة OCP بشراكة وثيقة مع جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، قطب الابتكار والبحث، من أجل ‬بث روح الابتكار في الصناعة المنجمية. كما يشمل التحول الرقمي المجتمعات المحلية ويدعم بروز نظام إيكولوجي رقمي بكل معنى الكلمة. هكذا، بادرت مجموعة OCP بتطبيق هذه الديناميكية في قلب المجتمعات المحلية، من خلال إطلاق مدرستين للتكوين في البرمجة : YouCode بشراكة مع المدرسة الفرنسية Simplon، وكذا 1337، التي تتبنى نفس مفاهيم l’école 42 بباريس

Une collaboration étroite avec l’UM6P

انظر أيضا