إستراتيجيتنا البيئية والمجتمعية

الحفاظ على الريادة في الفلاحة المستدامة من خلال استراتيجية بيئية واجتماعية فعالة

بصفتها فاعلا عالميا في صناعة الفوسفاط، تتوفر مجموعة OCP على خبرة فريدة في إنتاج الأسمدة من أجل فلاحة مستدامة وتسعى إلى الابتكار من أجل المساهمة في تغذية التربة من أجل تغذية ساكنة العالم بشكل مستدام. من أجل الحفاظ على مكانتها كرائد في صناعة الأسمدة، تضاعف مجموعة OCP جهودها من أجل خلق القيمة ومناصب الشغل بفضل نهج للبناء المشترك مع النظام الإيكولوجي والهيآت الفاعلة.

 

الاقتصاد الدائري : بناء نظام إيكولوجي فعال

تتطلب حماية البيئة إرساء مبادئ الاقتصاد الدائري داخل مجموعة OCP، وتطبيق ‪ سياسة‬ تساهم في الانتقال من المسار الخطي لاستهلاك الموارد إلى مقاربة دائرية تتبنى نهجا مختلفا وأكثر فعالية. ‫يتعلق الأمر ببناء نظام فعال، قائم من جهة على الاستخدام المثالي للموارد الطبيعية تماشيا مع نهج المجموعة في مجال التصميم البيئي والاستدامة، ومن جهة أخرى على تقليل الخسائر والنفايات الناتجة عن الأنشطة، وكذا تثمينها بشكل كامل سواء تعلق الأمر بالأنشطة المنجمية أو الصناعية لمجموعة OCP.‬

 

المزيد من المعلومات

Économie circulaire
 

نحو استعمال معقلن ومثالي للموارد المائية

أصبح الاستخدام الأمثل للمياه يمثّل لمجموعة OCP عنصرًا إستراتيجيًا في مشاريعها الصناعية، ولذلك تلتزم بالجمع بين التنمية الصناعية والحفاظ على الموارد المائية. التحدّي الذي نواجهه يتمثّل في مواصلة تطوير عملياتنا وزيادة طاقتنا الإنتاجية دون الرفع من احتياجات الموارد المائية. من أجل تحقيق ذلك، طوّرت مجموعة OCP برنامجا للمياه لتلبية احتياجاتها الصناعية التي تتجاوز 160 مليون متر مكعب سنويًا؛ وبفضل استثمارات المجموعة، ستتم تلبية هذه الاحتياجات في نهاية المطاف من المياه غير التقليدية (المياه المعالجة وتحلية مياه البحر).

الدعامات الثلاث لاستراتيجية المياه: 

icon1

ترشيد استخدام المياه في جميع مراحل سلسلة الإنتاج

icon2

التدبير الأمثل لاستخدام موارد المياه العذبة

icon3

تعبئة موارد المياه غير التقليدية

ressources
 

ثورة تكنولوجية في خدمة التنمية المستدامة

وعيا منها بضرورة تلبية احتياجاتها من الطاقة الكهربائية المقترنة بتطورها الصناعي، أعدّت مجموعة OCP برنامج طاقة مسؤول ومبتكر للحد من انبعاثات الكربون. وضعت المجموعة برنامجًا لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الكهرباء على المدى المتوسط؛ وذلك باستخدام سلسلة من الإجراءات تهدف إلى تنويع مصادر الطاقة.
 
يرتكز هذا البرنامج على 3 دعامات:

icon1

تنمية قدرات التوليد المشترك

icon2

تنفيذ تدابير الكفاءة الطاقة

icon3

زيادة حصة الطاقات المتجدّدة في توليد الطاقة

capacités
 

رؤية مستدامة لعمليات إعادة تأهيل المناجم

في إطار نهجها البيئي، اعتمدت مجموعة OCP عمليات صناعية جديدة تضمن إعادة تأهيل المناجم بطريقة تتّسم بالكفاءة البيئية، وتقوم على مبدأ بسيط: استعادة التربة السطحية وتخزينها أثناء استغلال المناجم لإعادة استخدامها فيما بعد. يستند هذا النهج -الذي يُعدّ جزءًا من رؤية المجموعة من أجل خلق قيمة مشتركة- على إشراك السكّان المحليين والجمعيات والمنظمات في المشاريع من بدايتها؛ بهدف دعم وتنفيذ مبادرات المجموعة.

 

icon1

إعادة تأهيل 330 هكتار بشمال شرق مدينة خريبكة

icon2

تهيئة 1200 هكتار في خريبكة والكنتور من خلال عملية "الاستخراج وإعادة التأهيل" المتكاملة

icon3

غرس 5 مليون شجرة

icon
 

شروع مجموعة OCP في استخدام نظام سولفاسيد (SULFACID) من أجل تحسين آثار البصمة البيئية

شرعت مجموعة OCP في استخدام نظام سولفاسيد على مستوى المنصة الصناعية للجرف الأصفر وآسفي. تمكن هذه التقنية، التي تعتبر حلا مثاليا لتخفيض البصمة البيئية، من امتلاك نظام مبتكر يساهم في تخفيض انبعاثات ثاني أوكسيد الكبريت (SO2) بشكل كبير. يمكن القول أن هذا النظام الجديد يمثل نقطة تحول تاريخية فيما يخص تخفيض قيم انبعاث الغازات، حيث انتقلت منذ استخدامه من 600 جزء من المليون إلى أقل من 15 جزء من المليون، وهو ما يمثل انخفاضا بنسبة 98٪. إضافة إلى تأثيره البيئي الهام، يمكن هذا المشروع أيضا من تحسين الإنتاجية حيث يتم استرداد الغازات المنبعثة وتحويلها إلى حامض الكبريت وإعادة استخدامها في سلسلة الإنتاج. من المتوقع استخدام هذه التقنية على مستوى 5 خطوط للإنتاج، وقد تم الشروع فعلا في استخدام نظام سولفاسيد بالجرف الأصفر على مستوى خطين لإنتاج الحامض الكبريتي، فيما سيتم نشر هذه التقنية على مستوى موقع آسفي الذي انطلقت فيه الأشغال الأولية.

ic

أنبوب نقل لباب الفوسفاط يحدث ثورة في طريقة نقل الفوسفاط

يعدّ أنبوب نقل لباب الفوسفاط، الذي يعتبر العمود الفقري للإستراتيجية الصناعية الجديدة لمجموعة OCP، ثورة في طريقة نقل الفوسفاط، حيث يمكّن المجموعة من مواجهة تحديات الأداء الصناعي مع التصدّي على نحو مستدام لرهان الأمن الغذائي ومواجهة تغير المناخ. يعدّ هذا الأنبوب -الذي ينقل لباب الفوسفاط لمسافة 235 كلم من موقع منجم خريبكة إلى منصة المعالجة بالجرف الأصفر- الأنبوب الأطول في العالم، ويمثّل إنجازًا تقنيًا وبيئيًا. يحقّق هذا المشروع ثلاثة أهداف رئيسية: تحسين التكلفة (تحفيض التكاليف اللوجيستيكية بنسبة 90٪)، وزيادة القدرة الإجمالية للنقل، والحفاظ على البيئة حيث يخفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون إلى 930 ألف طن/السنة.

stratégie

انظر أيضا