رؤيتنا

المساهمة في تغذية ساكنة العالم المتزايدة بطريقة مستدامة

عملت مجموعة OCP منذ حوالي قرن على تحقيق فلاحة مستدامة تمكّننا من مواجهة التحدّيات الديموغرافية المستقبلية وتلبية الاحتياجات الغذائية لساكنة العالم التي تقارب حوالي 10 مليارات نسمة. نحن نضع جميع خبراتنا لخدمة الفلاحين في جميع أنحاء العالم؛ لأنّنا مقتنعون بأنّ نشر ممارسات التسميد المعقلن هو مفتاح الفلاحة المثمرة والمستدامة.

مصطفى التراب، الرئيس المدير العام لمجموعة OCP

طوال تاريخها الذي يقارب قرنًا من الزمان، شهدت مجموعة OCP نمو سكّان العالم بخطى ثابتة؛ أقل من 2 مليار سنة 1920، أكثر من 7 مليارات اليوم، ويُتوقع أن يصل العدد إلى حوالي 9 مليار نسمة في أفق سنة 2050. تتطلّب هذه الطفرة الديموغرافية زيادة الإنتاج الفلاحي العالمي بنسبة 77٪ لتلبية الاحتياجات الغذائية لسكّان العالم. ولتحقيق ذلك، لا بُدّ من مضاعفة الإنتاج الفلاحي ثلاثة مرات بحلول عام 2050 مع مضاعفة استهلاك المغذيات الفوسفاطية؛ لذا، فإنّ إنتاج الأسمدة أمرٌ بالغ الأهمية. في هذا الإطار، أطلقت المجموعة سنة 2008 إستراتيجية للتحوّل الصناعي تطلّبت حوالي 200 مليار درهم من الاستثمارات. بدءًا من استخراج الصخور الفوسفاطية إلى نقلها وتحويلها إلى أسمدة، يهدف هذا النهج إلى تعزيز الفلاحة المستدامة، مع مضاعفة القدرات المنجمية للمجموعة، ومضاعفة قدراتها التحويلية ثلاثة مرات في أفق 2025، مع خفض بصمتها البيئية

 

استراتيجيتنا نحو أفريقيا

تهدف إستراتيجيتنا في إفريقيا إلى تعزيز الالتزام بزيادة الإمكانات الفلاحية للقارة، وهذا الالتزام هو جزء من رؤية واسعة للمجموعة للمساهمة في تنمية ورخاء الفلاحين في إفريقيا. تقع القارة الإفريقية في قلب الإستراتيجية المغربية الجديدة للتعاون، وهي إستراتيجية تركّز على إطلاق الإمكانات الفلاحية الهائلة في القارة بصورة مستدامة، وهو ما نعمل على تحقيقه يوميًا. رغبة منها في المشاركة والتعاون البنّاء، تساهم المجموعة في تلبية احتياجات الفلاحة العالمية، وضمان الحفاظ على البيئة ودعم المجتمعات المجاورة.

 

المزيد من المعلومات

l’Afrique

القوة الغذائية للموارد الطبيعية

يُعدّ الفوسفاط أحد العناصر الأساسية لتطوير الفلاحة، وهو مصدر رئيسي للطاقة لتحقيق نمو أفضل للنباتات.

développement

انظر أيضا