توقيع أول شراكة للنظام البيئي في خريبكة

توقيع أول شراكة للنظام البيئي في خريبكة

في عام 2021، سيستضيف المركب الصناعي «فيرتيبارك» في وادي زم أول مركز إقليمي في شمال وغرب إفريقيا لتجديد محرّكات Cummins، ويأتي إنشاء هذا المركز بعد أربع سنوات من المفاوضات بين مجموعة OCP وشركة Cummins الأمريكية متعدّدة الجنسيات، والذي سيجعل من منطقة خريبكة قطبًا قاريًا لصيانة محرّكات الآليات المنجمية.

دخلت مجموعة OCP حاليًا مرحلة جديدة في إطار جهودها لتطوير نظامها البيئي الصناعي في خريبكة بالشراكة التي أبرمتها مؤخرًا مع الشركة الرائدة عالميًا في صناعة المحرّكات الحرارية. وتشمل هذه الصفقة -التي تأتي تتويجًا لعلاقة تاريخية بين الشركتين الرائدتين- إنشاء مركز صناعي إقليمي لتجديد المحرّكات (MRC) في منطقة خريبكة.

ستكون الوحدة الجديدة مسؤولة عن صيانة محرّكات آليات Cummins في الموقع، علمًا بأنّ هذه الآليات تمثّل ما يقرب من 40٪ من أسطول المعدات المنجمية لمجموعة OCP. وبفضل هذه الاتفاقية بين الطرفين؛ ستتمكّن OCP من تسريع دمج ممارسات تتضمّن أفضل المعايير المطبّقة في هذا المجال في أعمالها، إضافة إلى تحسين أدائها التشغيلي وترشيد تكاليف الصيانة. هذا، فضلًا عن الفرص المتاحة في مجال نقل التكنولوجيا.

وبالإضافة إلى صيانة أسطول آليات OCP، سيكون المركز الصناعي منصة صناعية متميزة مصمّمة لاستقبال محرّكات Cummins عالية الأداء في نهاية عمرها التشغيلي من 20 بلدًا تقع في منطقة غرب وشمال إفريقيا. بمجرد استلام المحرّكات، سيتم تفكيكها بالكامل وفحصها، بغية استبدال القطع التالفة بقطع جديدة، وبعد ذلك سيتمّ تجميع المحرّكات وتجريبها للتأكُّد من عملها بكفاءة، قبل أن يتمّ تسليمها إلى الزبناء.

وبالإضافة إلى هذا الجانب الصناعي، فإنّ إبرام هذه الشراكة يعزّز بشكل أساسي التزام OCP بتحفيز النظام البيئي المحلي. ولم يكن من قبيل المصادفة مطالبة المجموعة أثناء مفاوضاتها مع شركة Cummins بإنشاء المركز الصناعي (MRC) في مركب فيرتيبارك وادي زم في خريبكة، وهذا يؤكّد رغبتها الفعلية في العمل كقاطرة تنمية لجميع المناطق التي تعمل فيها؛ ومن بينها خريبكة، إضافة إلى أنّ اختيار هذه المنطقة كان بعد مفاوضات مطولة بين مجموعة OCP وشركة Cummins. ففي المناقشات التي جرت بين الطرفين، أقنعت المجموعة الشركة بجدوى إقامة المركز الصناعي في المغرب من بين 5 دول إفريقية ، ثمّ أقنعت المجموعة الشركة بإقامته في خريبكة من بين 3 مدن مرشحة على المستوى الوطني. جدير بالذكر أنّ جاذبية عرض مركب فيرتيبارك قد أسهم في إقناع إدارة شركة Cummins؛ نظرًا لما تتمتع به مدينة خريبكة من مقومات، ومن بينها سهولة الاتصال بالطريق السريع، وتوفير نموذج جذاب للإيجار، والقرب من منطقة عمالة كبيرة، هذا فضلًا عن الدعم المالي الذي تقدّمه الدولة للمستثمرين.

ومن المقرّر أن يبدأ تشغيل المركز الصناعي عام 2021، على مساحة 14 ألف متر مربع، بقدرة إنتاجية 100 محرك في العام، وسيوفر المركز 75 منصب شغل. وقد تمّ حشد 40 مليون درهم لمعدّات المركز الصناعي، وسوف يستفيد 75 من التقنيين والمهندسين العاملين في الموقع والبالغ عددهم 75 موظفًا من دورات تكوينية داخلية من طرف Cummins. والمصنع الجديد هو السادس عشر لشركة Cummins على الصعيد العالمي، والثاني على الصعيد الإفريقي، والأول على الصعيد الإقليمي لشمال وغرب إفريقيا.

العودة إلى القائمة...