منجم ابن جرير

يمثّل منجم ابن جرير التجريبي المفتوح نقلة كبيرة في تحوّل مجموعة OCP إلى "الصناعة 4.0". يعتبر هذا المنجم أحد المواقع التجريبية لجامعة محمد السادس متعدّدة التخصصات التقنية المفتوحة في وجه المجتمع العلمي، ويسمح لباحثي الجامعات الشريكة باختبار حلول على أرض الواقع في المجالات الرئيسية. يهدف هذا المنجم التجريبي الذي يحمل اسم "منصة تكنولوجيا التعدين المتقدمة" إلي تحقيق العديد من الغايات:

وضع مجموعة OCP في طليعة التقدُّم التكنولوجي في مجال الاستخراج المنجمي والتدبير من أجل جذب موردي المعدات والتكنولوجيا إضافة إلى الباحثين، حيث يتيح لهم تحديدًا إجراء اختبارات عملية في بيئة صناعية. الهدف: خلق خبرات حقيقية في جامعة محمد السادس متعدّدة التخصصات التقنية قائمة على التعلُّم من خلال الممارسة.

أُطلق مشروع المنجم في غشت 2017 لتنفيذ 21 مشروعًا للتحوّل الرقمي: التوجيه الصناعي، والذكاء الاصطناعي، ومشاريع التحكم والتشغيل الآلي والصيانة المتعلقة أساسا بتحسين عمليات الاستخراج.

تم تطوير العديد من المشاريع، مثل التحكّم الآني في المرافق لتسهيل عملية اتخاذ القرارات إضافة إلى التحكم الأوتوماتيكي في العمليات للحدّ من المخاطر المرتبطة بعمل المشغّلين البشريين وبالتالي ضمان توفير أعلى مستويات السلامة والكفاءة.بالإضافة إلى المشاريع الجارية، يوفّر هذا المنجم التجريبي أيضًا لمجموعة OCP معرفة فنية، كما يتيح للنظام البيئي بأكمله الاستفادة من أحدث الابتكارات والتجارب.

1
2
3
4
5
5
5
5
5
5

انظر أيضا