دعم الفلاحين

تعمل مجموعة OCP على تعزيز النظام البيئي الفلاحي الإفريقي بأكمله من خلال تزويد الفلاحين بجميع الوسائل التي يحتاجونها للنجاح. نحن نتعاون مع الفلاحين -بمساعدة شركائنا- لتطوير ممارسات فلاحية جيدة، ونقوم كذلك بتحليل التربة، والتوصية بالأسمدة الملائمة، وتسهيل التمويل، وتحسين وصول المنتجات إلى الأسواق

القوافل الفلاحية

أتاحت القافلة الفلاحية -التي أطلقتها مجموعة OCP سنة 2012- إمكانية رسم خرائط للتربة بهدف إنشاء أداة لاتخاذ القرارات والتوصية بالأسمدة الملائمة. هذه المبادرة -التي أطلقتها مؤسسة OCP بالشراكة مع وزارات الفلاحة في البلدان المضيفة- هي أداة محلية حقيقية أثبتت فعاليتها من حيث التنظيم والقدرة على التعبئة والدعم والإشراف على الفلاحين. بعد إطلاق قافلتين فلاحيتين سنة 2017 في توغو ومدغشقر، وقافلة أخرى في ماي الماضي في بوركينافاسو، أطلقنا قافلة جديدة في 1 يونيو 2018 في إثيوبيا.

Agricole
img

OCP School Lab - ممارسات وتكنولوجيا فلاحية جيدة في متناول يدك

OCP School Lab هو مثال آخر على مبادرة واعدة للمشاركة في بناء فلاحة مستدامة. ويتكون هذا المختبر من مكوّنين أساسيين، وهما :

  • مدرسة متنقلة تقدّم تدريبًا للفلاحين لتوعيتهم بالممارسات الزراعية الجيدة وكيفية تعديلها لتتلاءم مع المحاصيل الزراعية السائدة في مناطقهم على سبيل المثال: الكاكاو والأرز في كوت ديفوار، أو الذرة إلى كينيا
  • مختبر تحليلي متنقل للتربة تُستخدم فيه أحدث التقنيات ويوفّر إمكانية التحديد الفوري لمدى خصوبة التربة.

تقدّم المدرسة عروضًا وجلسات تدريبية تفاعلية قائمة على مواد تعليمية ممتعة، ويوفّر المختبر كثيرًا من الجوانب التقنية مثل متطلبات مغذيات التربة وتوصيات الأسمدة. المختبر مجهّز بأحدث التقنيات الحديثة مثل أجهزة الاستشعار المتوسطة التي تعمل بالأشعة تحت الحمراء وتقنيات أشعة الرنين المغناطيسي والأشعة السينية، وهو ما يسمح بتحديد مدى خصوبة التربة بشكل فوري تقريبًا. لذا، فإنّ التدريب والتكنولوجيا هما عنصران أساسيان يمكّنان الفلاحين من التفاعل بانتظام مع المهندسين الفلاحيين.

منذ سنة 2016، استفاد أكثر من 50 ألف فلاح في سبع دول أفريقية من دعم "OCP Africa" في نيجيريا وتوغو وغانا وكوت ديفوار وكينيا وبوركينا فاسو والسنغال.

هناك مشروع آخر يجري حاليًا اختباره وتعميمه في القارة؛ وهو برنامج Agribooster الذي يوفّر للفلاحين مدخلات عالية الجودة ويمنحهم إمكانية الوصول إلى أسواق آمنة لبيع محاصيلهم، والحصول على ائتمانات وتأمينات (عند الحاجة)، بالإضافة إلى توفير المعدّات اللازمة.

formations
fe

فلاحة ذكية وتكنولوجيا في خدمة التحوّل الفلاحي

الفلاحة الذكية هي مستقبل الفلاحة، وقد تمكّنت مجموعة OCP من تحقيق الريادة في هذا المجال. هناك أمثلة ملموسة على هذا الطموح، الذي يهدف إلى مساعدة الفلاحين على تبني ممارسات فلاحية جيدة مع الاعتماد في الوقت نفسه على أجهزة وحلول رقمية تمكّن من الحصول على توصيات مباشرة من الفلاحين فيما يتعلق بالأسمدة الملائمة، أو استخدام التكنولوجيات الجديدة لخدمة البحث والتطوير من أجل ابتكار منتجات جديدة تلائم احتياجات التربة والمحاصيل باستمرار.

l’agriculture
smart_agri

" المثمر لخدمات القرب "، آلية القرب الجديدة التي وضعتها مجموعة OCP من أجل مواكبة متميزة للفلاحين بالمغرب

من خلال قناعتها الراسخة أن القرب من الفلاح هو أداة رئيسية لمواكبته ومنحه أفضل الخدمات، وضعت مجموعة OCP آلية للقرب أطلقت عليها " المثمر لخدمات القرب "، وهي تعتبر أحد مكونات برنامج "المثمر" الذي يجسد التزام مجموعة OCP بتنمية القطاع الفلاحي بالمغرب، وتتم ترجمته من خلال العديد من العروض المتنوعة، الخدمات والحلول التكنولوجية التي يتم نشرها لدى الفلاحين.

 

اقرأ المزيد

d

انظر أيضا