المواهب

تنمية المواهب

تسعى مجموعة OCP -بوصفها مجموعة إفريقية ومؤسسة عالمية كبيرة يعمل بها 21000 متعاون- إلى دعم وتنمية مواهب ومهارات متعاونيها إضافة إلى المجتمعات المحيطة بها. لذلك، وضعت المجموعة العديد من البرامج المبتكرة والمتاحة للجميع تمكن من توفير مسار تدريبي فريد يتلاءم مع احتياجاتهم.

معهد مؤسسة OCP

أنشئ معهد مؤسسة OCP سنة 2010، وتتمثل مهمة معهد التعلّم هذا في تكييف المهارات مع احتياجات وتطور المهن والوظائف، ودعم برامج التحويل المستمرة، وتقديم الدعم الفردي للمتعاونين طوال مسيرتهم المهنية من بداية التحاقهم بالعمل داخل المجموعة، وذلك من خلال تطبيق نهج تدريبي "آني". لتنفيذ ذلك، يقدّم معهد التعلّم مجموعة متنوعة من الأنشطة التدريبية تتألف من برامج تكوين تقنية مختلفة، وبرامج تطوير للمهارات الإدارية أو المهارات الشخصية.

هذه البرامج -التي يتم تقديمها عبر الإنترنت من خلال منصات التعلم الإلكتروني أو في مناطق التدريب الخاصة بنا- يتم تطويرها بالتعاون الوثيق مع مهن المجموعة وبالشراكة مع مؤسسات معترف بها. وفي هذا الصدد، تُعدّ جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية الشريك المفضل للمجموعة فيما يتعلق ببرامج التكوين؛ حيث تقوم الهيئة الأكاديمية ذات الكفاءة العالية والخبرة الكبيرة في الجامعة بحشد طاقتها لتصميم وتشغيل برامج تكوين مصمّمة خصيصًا لتلبية الاحتياجات الخاصة لمتعاونينا ونظامنا البيئي.

تبتكر هذه البرامج وتستكشف مجموعة متعدّدة من القنوات التي تراعي الاتجاهات العالمية الرئيسية في مجال التكوين باستخدام تقنيات تعليمية مبتكرة وخاصة التعليم الرقمي وممارسات التعلم التعاوني، وتبادل المعرفة والمعلومات بين مجموعات التكوين، إلخ.

وأخيرًا، ولكونها برامج مخصصة للتعلم، فإنها تتيح الفرصة لخبرائنا الداخليين لمشاركة معارفهم وخبراتهم للمساهمة في تطوير مهارات زملائهم.

formation
fdg

جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية

كجزء من التزامها بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية في إفريقيا، أنشأت مجموعة OCP مؤسسة أكاديمية للبحث عالمية المستوى في أفريقيا؛ وهي: جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية. هذه الجامعة مفتوحة للعالم، وبشكل أكثر تحديدًا لإفريقيا، ومكرسة لإجراء أنشطة أكاديمية وأبحاث رفيعة المستوى باستخدام أساسيات نقل التكنولوجيا، واحتضان المشاريع المبتكرة، والقرب من عالم الأعمال. تعمل الجامعة -من خلال مناهجها الدراسية المخصصة لتنظيم المشاريع والأنشطة الفلاحية؛ لا سيما في البيئات القاحلة وشبه القاحلة- على تكوين قادة المستقبل من الأفارقة وتحقيق تنمية فلاحية في الوقت نفسه

développement
développement

مراكز الكفاءات الصناعية

في إطار التزامها بتكوين المتعاونين، أنشأت مجموعة OCP مراكز تكوين للكفاءات الصناعية. هكذا تم إنشاء 5 مراكز للكفاءات الصناعية في الجرف الأصفر، وآسفي، وخريبكة، وابن جرير، وتكنوبول العيون. مركزا الجرف الأصفر وآسفي متخصصان في مهن التحويل الصناعي، بينما يتخصص مركزا خريبكة وابن جرير في مهن الاستخراج المنجمي.

هذه المراكز مصممة بطاقة استيعابية 850 - 1600 فرد، وتتوفر على أدوات ومرافق تعليمية حديثة جدًا؛ وتتيح تعديل المعدّات التعليمية والبرامج التدريبية لتناسب البيئة المهنية.

collaborateurs
collaborateurs

مراكز المهارات

التزامًا منها بخلق ديناميكية محلية إيجابية، أنشأت مجموعة OCP مراكز ومؤسسات للمهارات تهدف إلى تعزيز مهارات الشباب، والارتقاء بالمجتمع المدني، وخلق ديناميكية إيجابية. تقدّم مراكز المهارات برامج تدريبية في مجالات مختلفة. بالنسبة للشباب، تٌعدّ مراكز المهارات مكانًا للاستماع والتوجيه ومناقشة تنمية مهاراتهم الشخصية ومساعدتهم في الحصول على الوظائف وتعلّم اللغات. بالنسبة للجمعيات المحلية، وضعت مراكز المهارات برنامجًا مخصصًا لتعزيز مهارات هذه الجمعيات لتتمكن من تمويل مشاريعها؛ مع تحقيق منافع اجتماعية واقتصادية لمناطقها. أما فيما يتعلق بالمقاولين، فقد خصصت مراكز المهارات برامج تدريبية للمواكبة والمتابعة بهدف تطوير مهاراتهم في إدارة المقاولات، وإنجاز المشاريع، وخلق شركات ناجحة. اليوم، تقع مراكز المهارات في أربعة مواقع لمجموعة OCP: اليوسفية، وابن جرير، والعيون، وخريبكة بطاقة استيعابية تتراوح بين 600 و 1000 منخرط في كل مركز.

dynamiques
Skills Centers

معهد الترقية الاجتماعية والتعليمية (IPSE )

معهد الترقية الاجتماعية والتعليمية هو أحد مؤسسات مجموعة OCP التي تقدم تعليمًا جيدًا للأطفال من خلال استخدام تقنيات تعليمية جديدة، وتطوير المهارات اللغوية، وإدخال مناهج تجريبية، والارتقاء بمستوى العلوم، حيث توفر مجموعة OCP تعليمًا جيدًا لحوالي 13528 طفلًا من أطفال المتعاونين في 19 مؤسسة تعليمية تغطي جميع المواقع التي تمارس فيها المجموعة أنشطتها الصناعية.

institution
IPSE

برنامج "OCP Professors" 

يُعدّ برنامج OCP Professors برنامجًا توجيهيًا مخصصًا لتعزيز التعلم المستمر داخل المجموعة، ويمثّل هذا البرنامج مفهومًا مبتكرًا يعمل على تعزيز مبادرات نقل ومشاركة المعرفة بين المتعاونين بشأن الأنشطة الرئيسية للمجموعة.

programme
prof

انظر أيضا