‫مؤسسة OCP‬ تلتزم بتحسين البحث الزراعي في السنغال

‫مؤسسة OCP‬ تلتزم بتحسين البحث الزراعي في السنغال

دعمت مؤسسة OCP ‫شراكتها مع المؤسسة الإسبانية Mujeres por Africa من أجل تطوير القطاع الفلاحي في إفريقيا، حيث وقعت المؤسستان يوم الثلاثاء 28 ماي 2019 اتفاقية لإطلاق مشروع أطلق عليه اسم ‬"النساء المتحدات من أجل البحث، التكنولوجيا، البيئة والعلوم (F.U.E.R.T.E.S)".

يهدف هذا المشروع إلى تحسين البحث الزراعي في السنغال من خلال تكوين النساء الباحثات وطلبة الدكتوراه المتخصصات في الفلاحة المستدامة. تم توقيع هذه الاتفاقية على هامش الزيارة التي قام بها وفد إسباني للمقر الرئيسي لمجموعة OCP بالدار البيضاء. وقد كان هذا الوفد ممثلا بالخصوص بسفير إسبانيا بالمغرب السيد  Ricardo Diaz-Hochleitner Rodriguez، والسيدة María Teresa Fernández de la Vega رئيسة مؤسسة Mujeres Por Africa وكذا Anna Fumarola مديرة المشاريع بمؤسسة Mujeres Por Africa.

تجمع المؤسستان شراكة منذ 2014 وقد مكنت من إطلاق برنامج يهم تحسين ظروف عيش 500 امرأة بتعاونيتين فلاحيتين بغامبيا، وتأمل مؤسسة OCP ومؤسسة ‫Mujeres por Africa‬ من خلال هذه الاتفاقية الجديدة على تشجيع استقلالية النساء الإفريقيات في المجال العلمي من خلال التعليم والبحث، كما تهم كذلك بناء شبكة استراتيجية للنساء الباحثات في القطاع الفلاحي بإفريقيا إضافة إلى تشجيع نقل المعرفة والخبرات في القطاع الفلاحي.

من جهة أخرى، ستتمكن جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية (UM6P) وجامعة سين سالوم الحاج إبراهيما نياس (USSEIN)، باعتبارهما فاعلين رئيسيين في هذه الشراكة، من تحقيق مزيد من التقارب بهدف خلق علاقات وروابط في مجال التكوين والبحث.

ومن المتوقع أن يستمر التعاون بين الشريكين لمدة 30 شهرا ستستفيد خلالها حوالي عشرين باحثة وطالبة سنغالية في سلك الدكتوراه والمتخصصات في الفلاحة من جامعة سين سالوم الحاج إبراهيما نياس (USSEIN) من تكوين بجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية يسهر عليه مجموعة من الخبراء الوطنيين والدوليين المرموقين في مختلف المجالات.
 

العودة إلى القائمة...